عاوز تكلم بنات ؟؟
دردشة بنات مصر


اهلا بكم فى شات الزقازيق

منفذ شـ*ـات قـًــ،ــمــُر مـصـ/ــر

معلومات عن مدينه الزقازيق

مدينة الزقازيق هي عاصمة محافظة الشرقية، وتقع بالجزء الشرقي لدلتا نهر النيل. وتقع الزقازيق علي بعد 80 كم تقريبا شمال شرق مدينة القاهرة، وتعتبر من كبريات المدن وتقع علي ترعه بحر مويس ويرجع السبب في وجودها إلي رغبة محمد علي باشا الكبير في إنشاء الترع وتعميم طرق الري والصرف لأراضي مديرية الشرقية لإصلاح أراضيها الزراعية وتوسيع دائرة العمران فيها لزيادة إيرادات الحكومة من ضرائب الأطيان من جهة وزيادة ثروة السكان ورفاهيتهم من جهة أخرى.

أصل التسمية:

هناك نظريات حول سبب تسمية الزقازيق بهذا الاسم:

  1. النظرية الأولى:ترجع أصل تسمية مدينة الزقازيق نسبة إلي أسرة السيد أحمد زقزوق الكبير وهو الذي أنشأ كفر الزقازيق قبل مجيء محمد علي إلى مصر ثم إلى نزلة الزقازيق التي أنشأها إبراهيم زقزوق بجوار القناطر وهو من ذرية أحمد زقزوق . وقد ورد اسم كفر الزقازيق بخريطة الوجه البحري التي رسمها علماء الحملة الفرنسية في سنة 1800 م وورد محرفا باسم كفر زجزي(مكتبة الزقازيق العامة)
  2. النظرية الثانية: عندما أمر محمد علي باشا بعمل قناطر في محل سد بحر مويس المعد لري أراضي مديرية الشرقية؛ ليسهل بها الري وتصريف المياه، حضر أقام العمال عشش من الطين لإقامتهم علي جانبي البحر وتبعهم في ذلك باعة المأكولات ونحوها، وتكاثرت الناس وكان منهم من يهتم بهواية الصيد فوجد ببحر مويس نوع من الأسماك يسمى الزقزوق نظرًا لإصداره صوت الزقزقة، فسميت المدينة بذلك؛ نظرًا لوجود هذا النوع النادر من الأسماك بها دون غيرها من المدن التي يجرى بها بحر مويس.

المناطق الأثرية :

على بعد 3 كم جنوب شرق الزقازيق تقع بقايا مدينة بوباستيس (تل بسطة حالياً) وكانت حاضرة الأسرة الثانية والعشرين في مصر القديمة.

ويقع في هرية رزنة على بعد 5 كم من مدينة الزقازيق وهو مقام تخليداً لوقفة الزعيم أحمد عرابي ضد الخديوي توفيق.


وصف المدينة :

تضم مدينة الزقازيق حى أول وحى ثان، وبها 11 وحدة محلية قروية و74 قرية رئيسية و 323 عزبة وكفر، ومن أشهر قراها : شوبك بسطة، كفر الحمام هرية رزنة (وفيها ولد أحمد عرابي)، شيبة، وقرية الطاهرة النكارية، وقرية الغار, كفر أحمد جبران كما تضم المدينة بداخلها العديد من المناطق والتجمعات السكنية مثل حى الزهور ,المنتزة ,النظام, القومية, فلل الجامعة, السلام, الصيادين، الحناوى، النحال كما ان من أهم القرى التابعة لمدينة الزقازيق قرية ميت أبو على والتي ولد بها طلعت حرب كما ان القرية تشتهر بمجلات عديده منها تربية الدواجن والماشيه الحيوانية وهى تقع على ترعه بحر أبو الاخضروتتوسط طرق عديده منها ميت أبو على الزقازيق ميت أبو على مينا القمح

كما تضم مدينة الزقازيق عدة ميادين هامة اشهرها: ميدان طلعت حرب بوسط المدينة, وميدان القومية, وميدان الزراعة.وميدان التحرير وحي حسن صاح.

وبالمدينة أيضا جامعة الزقازيق والتي تضم العديد من الكليات، كما يوجد بالمدينة فرع لجامعة الأزهر، وبها معهد الزقازيق الديني الأزهري والذي يعتبر أثرا تاريخيا بني في بداية القرن العشرين.

كما يوجد في المدينة نادي الشرقية وهو نادي اجتماعي ورياضي، ونادي أحمد عرابي وهو نادي اجتماعي خاص بالقوات المسلحة مفتوح للجمهور ونادي المعلمين والنادي الاجتماعي ونادي الري.

وحاليا تم إنشاء مشروع نادي وفندق ومجمع رياضي باسم (المصرية بلازا) كم إنشاء هناك سينما بنفس الاسم، كما يوجد بالزقازيق إستاد خاص بلعبة (الهوكي) وهو مصصم طبقا للقواعد الدولية ومغطي بالترتان، وهذا الملعب خاص بفريق الشرقيه للهوكي الفائز بالعديد من البطولات الدولية.